نقاش شرعيه التعامل او المضاربه فى سوق الفوركس (نقاش على نار هادئه جدا)

الموضوع في 'مجلس المواضيع المتميزة والتعليمية - Educational Po' بواسطة ادارة المحتوى, بتاريخ ‏2/11/2009.

  1. hasan

    hasan عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26/8/2010
    المشاركات:
    2
    العمر الفوركسي:
    اكثر من 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    هذة عبارة عن رسالة ماجستير في ( المتاجرة بالهامش في الاسواق المالية ) بالتفصيل الممل وذكر جميع الاقوال المحللين والمحرميين ورجح بينهما بما يراه الباحث
    اضافة الى ذالك ناقشت الرسالة البيع القصير ( البيع على المكشوف ) . ​
  2. Hakim

    Hakim عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15/1/2011
    المشاركات:
    7


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    الأخ الفاضل حسن، لقد تصفحت الكتاب الموجود وفي صفحة 260 تحدث الباحث على ان التكييف الشرعي للهامش هو قرض.
    بخصوص الرافعة المالية إذا تمت عبر شركة الفوركس مع وجود شرط التعامل للشركة نفسها، قال بالتحريم في صفحة ووضع ايضا رأي ضعيف ثم رجح التحريم في صفحة رقم 267 و268 و 270 و271.
    لكن بخصوص الحكم لتجارة العملات 282 تحدث عن القبض الحكمي للعملة في حال الشراء وانه لايتم فذكر التحريم او عليه الإنتظار لمدة يومين ليتم قبض العملة ثم بيعها.

    الكتاب ممتاز لفهم مسألة تجارة الفوركس، لكن لم يتحدث بالتفصيل بخصوص موضوع التقباض، فيوجد شروط إذا تحققت يتم التقباض الفوري.
    ايضا لم يتطرق إلى الحيلة الشرعية التي فكرت بها لتجنب الربا بخصوص الرافعة المالية.

    جزاك الله خيراً
  3. hasan

    hasan عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26/8/2010
    المشاركات:
    2
    العمر الفوركسي:
    اكثر من 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    الاخ حكيم شكرا لمرورك . ومنك نستفيد​
  4. Hakim

    Hakim عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15/1/2011
    المشاركات:
    7


    الأخ الفاضل حسن،
    جزاك الله خيراً
  5. Hakim

    Hakim عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15/1/2011
    المشاركات:
    7


    الأخ الفاضل ابو مشعل،

    الحمد لله تم الإنتهاء من قضية تجارة العملات (الفوركس)، بخصوص الحيلة الشرعية الحمد لله نجحت، باقي عندي تطبيقها على أرض الواقع فقط.

    ويبقى لدي فقط قضية تجارة السلع عبر البورصة (البترول، الذهب، الفضة، النحاس وغيرها) لا اتحد عن الفورتشين (العقود المستقبلية) قصدي شراء السلغ بسعر يوميها وبعد ذلك بيعها، مع العلم بأن البترول والذهب اكبر السلع المباعة (سوق ضخم) بعد سوق العملات.

    بخصوص الفتوى تم التطرق إلى كل شيء في تجارة الفوركس والشروط الواجب توفرها لتكون مباحة، وحالياً سأقوم بالتحضير لطباعة الأسئلة مع النقاط التي تم مناقشتها، والانتظار على الشيخ حفظه الله لكي يقوم بمراجعة الاسئلة ووضع الإجابات.

    ملاحظة: إذا وضع سوق السلع عبر البورصة، سهل ممكن اقوم تأجيل فتوى العملات، إلى الانتهاء من فتوى السلع إذا فيها تفاصيل أكثر سأقوم بتأجيلها لوقت لاحق بإذن الله.
  6. Hakim

    Hakim عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15/1/2011
    المشاركات:
    7


    إضافة، هل تعلم عدد المشاركين في هذه التجارة عبر الإنترنت في العالم العربي قريب من مليون شخص!
    وعدد المشاركين بالطرق العادية (عبر المصارف والبورصات) وممكن ايضا بعض البنوك التي تسمى إسلامية يعد بالملايين! (لم احصل على إحصائيات دقيقة سأحاول أن ابحث عن إحصائيات) فجميعهم يتعاملون بالربا، إن كان عن شبهة أو علم ... لم ابحث عن الأعداد في العالم الإسلامي وباقي المسلمين الموجودن في الدول الغير إسلامية (الأعداد ستكون أكبر والله أعلم).

    الأحصائيات : من قبل الأخ عارف البخات حفظه الله.

    فالمحاولة لمساعدتهم عبر إيجاد حلول بشروط معينة، تحصل على أجر كبير، إيضا فتح مجال العمل للمسلمين (المختصين والمهتمين بهذا العلم) بطريقة مباحة ولا تحتوي على محرمات.

    سمعت عن فتوى للشيخ الألباني رحمه الله، بخصوص الصرافة (وان كره ذلك) على اساس ان العملات عبارة عن أوراق مغطاه بالذهب (مع خلاف مع الشيخين ابن باز والعثيمين رحمهما الله وغيرهم) وترجيح ان العملات عبارة عن جنس مختلف عن الذهب والفضة في فتوى المجمع الفقهي، وترجيح ذلك.

    والقاعدة الفقهية المعروفة: " الْعبْرَة فِي الْعُقُود للمقاصد والمعاني، لَا للألفاظ والمباني "

    وللإخوة الذين يأخذون بفتوى الشيخ الألباني رحمه الله لموضوع الصرف (الصرافة)، لديهم طريقتين لحل هذه المشكلة:

    الطريقة الأولى: ممكن استخدام عملة الدولار الإميركي (تم فك ارتباطه بالذهب) باقي العملات تعتمد على امور مختلفة الإستيراد والتصدير، حتى دولة ***نان مثلي لديهم احتياطي ضخم من الذهب عالمياً (عندي جدول للذهب لكل دولة) ومع ذلك العملة اللبنانية تعد منخفضة كل 1 دولار اميركي يعادل 1500 ليرة لبنانية، نسيت ايضا الديون وامور اخرى تؤثر بعكس باقي الدولة التي عملاتها مرتفعة ولا يوجد لديها احتياط ضخم من الذهب (افكر بفتح موضوع في قسم الفقه يتحدث عن العملات) لذلك وجود الذهب هنا او عدهم لا يؤثر.

    الطريقة الثانية: التجارة عبر السلع في البورصة للمواد الأولية (بترول، ذهب، فضة، نحاس، ذرة، سكر) بدون الذهب (بخصوص فتوى الشيخ الألباني رحمه الله) الفضة تحتاج إلى شرط التقباض في المجلس.
    الطريقة نفسها تتم عبر بعض شركات الفوركس (تجارة العملات).

    ولله الحمد انهيت هذا الموضوع مع الشيخ حفظه الله (بخصوص تجارة العملات عبر البورصة المسماة بالفوركس) ونجحت معي الحيلة الشرعية، وباقي عندي تطبيقها على أرض الواقع (إن شاء الله انجح بذلك) وبعد الإنتهاء من كتابة الفتوى سأقوم بتنزيلها في المنتدى بإذن الله.

    باقي عندي موضوع تجارة السلع الأولية (عبر البورصة) مثل بترول، ذهب، فضة، نحاس، حديد (على ما أذكر المصارف الإسلامية تستخدم هذا الأمر)، لذلك أحاول ان احصل على معلومات إضافية عن كيفية هذه التجارة لسلع عبر البورصة لأن بعض شركات الفوركس (تجارة العملات) لديهم هذا الأمر لكن الرافعة المالية منخفضة تصل إلى 100 مرة ضعف رأس المال (في تجارة العملات تصل إلى 400 او 500 مرة و1000 مرة ضعف رأس المال للحسابات الصغيرة).

    لكني بحاجة إلى معرفة بعض التفاصيل بهذه الطريقة ليتم مناقشتها مع الشيخ حفظه الله، لمعرفة الشروط المفروض وجودها لتكون الطريقة مباحة.

    ملاحظة: تجارة العملة (الفوركس) تعد من أعقد المسائل الفقهية الحديثة، فهي تشتمل على الرافعة المالية (القرض)، الصرف (صرافة العملة)، الوكالة (شركة الفوركس) وفي بعض البحوث قرأت الجعالة والله اعلم سأترك هذا الأمر لأهل العلم، مع ان الشيخ حفظه الله أخذ برأي الشيخ العلامة السالوس حفظه الله في تحريم تجارة العملات، ولله الحمد استطعت بالحيلة الشرعية المباحة إزالة التحريم وجعلها مباحة بشروط.
  7. Abdallah

    Abdallah عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30/3/2011
    المشاركات:
    620
    العمر الفوركسي:
    من 1 الى 3 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البداية أتشرف أني تعرفت على هذه الوجوه النيرة بداية بالدكتور عارف والإخوة الذين شاركوا، نهاية بالأفاضل الذين طالعوا هذا الموضوع ولم يعلقوا.
    إن من نعم الله على العبد أن يجتمع فيه العلم والدين، لقد أعجبني هذا الرقي في النقاش والرد، وفي السؤال والجواب بغض النظر عن النتيجة التي خرج بها هذا النقاش.
    أنا أخوكم عبد الله من الجزائر ، لقد تعرفت على كلمة فوركس فقط منذ بضعة أشهر والسبب في ذلك حسب معلوماتي هو أن هذا المجال غير مطروح في بلادنا الحبيبة نظرا لأن موضوع العملات والصيرفة وإرسال الأموال إلى الخارج سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية غير قابل للنقاش أو حتى الذكر. لذلك فنحن منعزلون تماما عن العملات وأمور الصيرفة وهو الأمر الذي منع بعضا ممن عرفوا الفوركس إلى لفت النظر عن هذا الموضوع لعدم قدرتهم على فتح حسابات حقيقية للمتاجرة. كما أن الإفتاء في الأمور الاقتصادية يعد فتيا في بلادنا الغالية.
    إلا أنني ونظرا لتمكني من حل مشكلة إرسال الأموال وإستقبالها عن طريق تمثيلي لبنك الكتروني من بين أهم خدماته إستصدار بطاقة الماستر كارد " وهو أمر جديد علينا في هذا القرن " . أردت أن أعرف بعضا ممن يهمهم أمر الفوركس على طريقة التسديد ...الخ. لكنني بعد بحثي المضني لم أجد إجابة كافية عن حرمة أو حلية هذه التجارة إلى أن إطلعت على هذا الموضوع الأكثر من رائع عن شرعيه التعامل او المضاربه فى سوق الفوركس، والذي أراحني مبدئيا مع إصراري على البحث والسؤال سواء عن الفتوى أو تعلم طرق التداول.
    فقط لدي سؤال حول جواز تعريفي الناس في بلادنا على سوق الفوركس بشرط أن يبحثوا لأنفسهم عن الفتوى ولايتكلوا على أي أحد أو يمروا مر الكرام عن رأي الشرع.
    في الأخير أجدد تحياتي لكم جميعا وأعانكم الله.
  8. touizi

    touizi عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏12/9/2010
    المشاركات:
    327
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    السلام عليكم و رحمة الله
    تحية عطرة لأستاذنا الدكتور عارف البخات
    ودي يا أستاذنا رأيك في قضية التعامل بعقود الخيار options و مدى شرعيتها
    جزاك الله عنا كل خير
  9. mouadh_stam

    mouadh_stam عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏19/5/2010
    المشاركات:
    13
    مكان الإقامة:
    algeria
    العمر الفوركسي:
    من 1 الى 3 عام
    الخبرة البرمجية:
    متقدم
    شهادات اقتصادية:
    MBA


    السلام عليكم

    جزاكم الله خيرا على الطرح المهم و التفصيلي لبيان شرعية التداول ..

    قرأت الموضوع و أنا أعمل بالفوركس على أساس الفتاوى التي تجيز ذلك ، و أريد أن أستفسر بخصوص الذهب و الفضة و البترول و السلع ، هل ينطبق عليها نفس حكم تجارة العملات أم هناك اختلاف في الأمر ؟؟

    و بارك الله فيكم
  10. NaelFX

    NaelFX عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏16/4/2012
    المشاركات:
    1


    اخي د. عارف
    اشرت في مشاركتكم (الموجودة بالاسفل) الى انكم ستردون على جميع النقاط الثمانية وقد قرأت الموضوع بالكامل ولم اجد رد الا على النقاط الثلاث الاولى. آمل الايضاح بالنسة لبقية النقاط.
    ولكم جزيل الشكر


  11. yaser.s

    yaser.s عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏9/10/2010
    المشاركات:
    25
    الخبرة البرمجية:
    متوسط


    الله يجزاكم الف خير
  12. خنفر21

    خنفر21 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏23/12/2010
    المشاركات:
    43
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    موضوع مهم
    جاري القراءة
  13. Mr.jamal

    Mr.jamal عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏25/4/2012
    المشاركات:
    4
    مكان الإقامة:
    tanger
    العمر الفوركسي:
    من 1 الى 3 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    [

    السلام عليكم اخي الكريم اولا اشكرك على هدا الموضوع القيم
    واريد ان اعرف نوع شركات الوساطة التي توفر لي التالي
    متلا اريد فتح عمليه شراء ب 1لوت
    --تقوم بتوفير الرافعة لي من بنك او عموما مصدر سيوله ويمكن ان تتم عمليه الشراء من أي مصدر تاني ولا يشترط ان أقوم بالشراء من نفس البنك يعني البنك سيعطي الرافعه ولي حريه المتاجرة في السوق ولايقيدني بالمتاجره فيه هو فقط
    --وعندما اريد غلق الصفقة ايضا لا اكون مقيدا بمُوَفِّر الرافعه و
    خسارتي ان خرجت خاسرا بدلك لن يأخدها هدا البنك مُوَفِّر الرافعه اضافه الي رافعته فيصبح اجمالي ما يحصل عليه ان خسرت متلا 100 نقطه 101000 دولار اي كسب 1000 دولار إضافي

    بل يأخد الخسارة ليعوض الرافعه التي رجعت له ناقصه ب 1000 دولار الدي خسرته في البيع
  14. شهيد الاسلام

    شهيد الاسلام عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7/8/2011
    المشاركات:
    692
    مكان الإقامة:
    مصر - الاسكندرية
    العمر الفوركسي:
    من 5 الى 8 عام
    الخبرة البرمجية:
    مبتدئ
    شهادات اقتصادية:
    بكالوريوس تجارة قسم ادارة اعمال


    السلام عليكم

    حتى الان ابحث عن فتاوى صريحة تبيح التعامل بالرافعة المالية


    ارجو ارفاق الفتاوى التى تبيح التعامل بالرافعة المالية بارك الله فيكم فى اقرب فرصة لان الامر مهم جدا بالنسبة لى

    ملحوظة الصور فى اول الصفحات لم تعد تظهر
  15. شهيد الاسلام

    شهيد الاسلام عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7/8/2011
    المشاركات:
    692
    مكان الإقامة:
    مصر - الاسكندرية
    العمر الفوركسي:
    من 5 الى 8 عام
    الخبرة البرمجية:
    مبتدئ
    شهادات اقتصادية:
    بكالوريوس تجارة قسم ادارة اعمال


    بالنسبة للبحث الاخير اللى اختلفت فيه الاراء بين الاباحة والحرمانية

    هل هو لرابطة العالم الاسلامى للمجمع الفقهى الدورة الثامنة عشرة
  16. سمير البلوشي

    سمير البلوشي مدير مجالس شبكة بورصات إداري مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏4/12/2008
    المشاركات:
    12,536
    مكان الإقامة:
    مسقط - ُعمان
    العمر الفوركسي:
    من 8 الى 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    متوسط
    شهادات اقتصادية:
    لا يوجد
  17. شهيد الاسلام

    شهيد الاسلام عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7/8/2011
    المشاركات:
    692
    مكان الإقامة:
    مصر - الاسكندرية
    العمر الفوركسي:
    من 5 الى 8 عام
    الخبرة البرمجية:
    مبتدئ
    شهادات اقتصادية:
    بكالوريوس تجارة قسم ادارة اعمال



    جزاك الله خيرا انا عندى الملف ده

    انا سؤالى هل ده البحث اللى قال ابو سعيد ان هناك رايأن رأوا بالاباحة وهناك ثلاثة اراء رأوا بالحرمانية ام ان ده بحث وده بحث اخر
    .
  18. سمير البلوشي

    سمير البلوشي مدير مجالس شبكة بورصات إداري مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏4/12/2008
    المشاركات:
    12,536
    مكان الإقامة:
    مسقط - ُعمان
    العمر الفوركسي:
    من 8 الى 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    متوسط
    شهادات اقتصادية:
    لا يوجد


    اخوي شهيد الفوركس

    اعتقد انك تشير الى هذا الرد
    http://vb.borsat.net/showpost.php?p=37760&postcount=90
    في الصفحة رقم 7 من هذا الموضوع . وهو نفس الملف الذي ارفقته له , الملف المرفق رقم 3.

    والقصد , هناك اطلاع على هذا البحث منذ فترة.

    تحياتي
  19. التركماني

    التركماني عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10/6/2012
    المشاركات:
    5
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شهادات اقتصادية:
    لايوجد


    جزاكم الله خيرا على إثرائكم هذا الموضوع

    أين "الصور المرفقة" ؟
  20. التركماني

    التركماني عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10/6/2012
    المشاركات:
    5
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شهادات اقتصادية:
    لايوجد





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا جديد مع الفوركس العفريت
    ومعكم
    ومع هذا المنتدى الرائع

    أحبكم في الله ...

    ذكرتم أنه يوجد 2 من المجيزين من بين 5 بحوث حول الموضوع :
    -- تجارة الهامش - محمد علي القري
    -- المتاجرة بالهامش والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي - محمد عثمان شبير
    -- المتاجرة بالهامش دراسة تصويرية فقهية - عبد الله بن محمد بن حسن السعيدي
    -- المتاجرة بالهامش - شوقي أحمد دنيا
    -- الأحكام الشرعية لتجارة الهامش - حمزة بن حسين الفعر الشريف

    لدي الآن جميعها إضافة إلى :
    -- ماجستير المتاجرة بالهامش في الأسواق المالية دراسة فقهية - ياسر بن إبراهيم بن محمد الخضيري

    سؤالي : أيهم أجاز ذلك (طبعاً بشروطه) ؟


    أخوكم / التركماني​

مشاركة هذه الصفحة