نقاش شرعيه التعامل او المضاربه فى سوق الفوركس (نقاش على نار هادئه جدا)

الموضوع في 'مجلس المواضيع المتميزة والتعليمية - Educational Po' بواسطة ادارة المحتوى, بتاريخ ‏2/11/2009.

  1. fahad

    fahad عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26/11/2010
    المشاركات:
    3


    اتمنى تفعيل النقاش
  2. Hakim

    Hakim عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15/1/2011
    المشاركات:
    7
    مساعدة لمعرفة مبداً عمل الفوركس لمعرفة حكمه الشرعي؟

    بسم الله الرحمن الرحيم​

    والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب، كنت على اطلاع على تجارة الفوركس من مدة طويلة ولكني لم ادخل إلى هذا السوق بسبب عدم وجود فتوى وقد سـألت فكان الإجابة التحريم لعلة الربا.

    الحمد لله حاليا تسجلت في دورة شرعية (دورة الاقتصاد الإسلام) في جمعية السراج الإسلامية في لبنان (منهجها سلفي) ولله الحمد، وقد سألت احد المشايخ عندنا من كبار اهل العلم (مختص في علم اصول الفقه) وهو مدير لمعهد البخاري السلفي في منطقة عكار في شمال لبنان، وهو والحمد لله مطلع في مجال فقه المعاملات والاأقتصاد الإسلامي وعنده مؤلفات وهو ثقة بالنسبة ولا نزكي على الله أحدا.

    كان عندنا درس عن الرهن المهم سألت الشيخ عن حكم رهن النقود مبلغ معين والحصول على مبلغ أكبر منه فمثلا رهن مبلغ 1000 ريال واخذ مبلغ 10000 ريال او اكثر وكان سؤالي مخصص في صرافة العملات يعني بعد رهن المبلغ يتم التجارة بالعملة وبعد الإنتهاء سواء اكان هناك ربح او خسارة يتم ارجاع مبلغ 10000 ريال واخذ مبلغ 1000 ريال مع الربح او حسم منه الخسارة، المهم كان اجابت الشيخ حفظه الله عند تحقق شروط الرهن الصحيح بالجواز وحتى إذا تم التعامل مع المصرف مباشرة يعني بدون وجود شركة تجارة العملات كوسيط لأن المبلغ هنا هو رهن وليس قرض.
    وسألته عن حكم المضاربة بالعملات فأخبرني بجوازها، وايضا سألته عن وجود رهن وصرافة ووكالة (او اجرة للصراف او المصرف مثلا) لأن تجارة العملات فيها هذه الأمور ويمكن امور اخرى، فقال انه لا ضرر في ذلك في حال توفر كافة الشروط وعدم وجود غرر او خداع (يعني التصريف بسعر السوق) ومعرفة المبلغ الذي يطلبه الصراف او المصرف (هنا قصدي شركة الفوركس).

    يبقى مشكلة فك الرهن لمتعصبي المذهب الشافعي والمالكي [​IMG] (على ما أذكر) لانهم يحتاجون لتدخل القاضي لفك الرهن، لكن الشيخ حفظه الله اخبرني في حال الرهن كان نقود وهو معلوم وليس مثلا بضاعة مثل جوالات مثلا تم رهنها، فلا يحتاج إليه ويبقى توفر شروط الرهن وباقي الشروط.

    حتى ممكن اي شخص يتأكد يذهب إلى اي مصرف ويطلب منه قرض معين سيخبره موظف المصرف انه يحتاج إلى عقد ملكية عقار او شقة مثلا ليم رهنها وتحصل على المبلغ (يعني العملية هنا رهن ليست قرض) أذكر اني سألت وقتها مصرف ربوي فاخبرني بذلك من مدة طويلة [​IMG] بسبب وجود علة الربا فلم اخذ القرض من المصرف. [​IMG]

    ولقد ارسلت مع الشيخ حفظه الله جميع الفتاوى التي حصلت عليها، وايضا الكتب التي تمت مناقشتها في
    الدورة الثامنة عشرة للمجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة.

    لم يتمكن الشيخ حفظه الله من قراءة جميع هذه الكتب الأسبوع الفائت، وانتظر الاسبوع القام بإذن الله تعالى للحصول على الجواب النهائي بهذا الموضوع

    مع العلم بأن الشيخ اخبرني باني التسجيل الدفتري او حتى ان تم بصورة آلية يأخذ فيها كقبض بسبب تطور وسائل الإتصالات الحديثة، وبالاستناد إلى فتوى المجمع الفقهي.

    لكن اخبرني بأنه يجب توفر الشروط الشرعية يعني القبض الفوري وان تكون المبالغ موجودة بشكل حقيقي.

    لذلك اريد ان اعرف عندما ارسل المبلغ لشركة الفوركس هل يتم حساب مصرفي لكل الزبائن حتى ولو كان المبلغ صغير لانه يوجد شركات تقبل مثلا مبلغ 1 دولار مثلا للحساب المايكرو [​IMG]
    او هل يوجد حساب واحد مثلا لجميع الزبائن في المصرف ونفس الحساب يوجد فيه ارقام معينة مثلا ارقام تعطى لكل زبون مع المبلغ الذي وضعه، وفي نفس الحساب يوجد ايضا مبلغ المال (الرافعة) الرهن الذي يطلب الزبون من شركة الفوركس، لان في عملية السكابلينغ scalping ممكن يتم الشراء والبيع في وقت سريع جدا يعني 5 ثواني مثلاً! لا يهم المهم المبالغ إذا كانت موجودة اساساً او حتى المصرف يؤمنها بشكل سريع قبل البدء بعملية شراء العملة ويجب ان تكون مسجلة حتى بشكل آلي المبالغ.

    لذلك احتاج إلى معرفة التفاصيل فوق لكي اقد ان انتهي من موضوع تجارة العملات (الفوركس) وسأحاول بإذن الله التحدث مع الشيخ إذا امكن ان يضع هذا الموضوع في المجلة العلمية التي يصدرها الشيخ، وممكن احتاج مساعدة من الأخوة المختصين في هذا المجال، حاليا إذا امكن مساعدتي بموضوع توفر العملة او الرافعة..

    ايضا وجدت شركة فوركس يمكن عبرها ان يتم سحب المبلغ في مدة 3 ساعات، وبما ان مجلس العقد في وقت البيع (نفس شروط الصرافة) لا يوجد وقت للمجلس يعني يمكن ابقى من بعد صلاة العشاء مثلاً حتى قبل الفجر، يعني ابقي خط النت مفتوح حتى يتم الانتهاء من عملية البيع والشراء وتحويل العملة لحسابي عبر بنوك الذهب، هذه اخبرني الشيخ بأنها جائزة لكن المشكلة تكون في عملية التحويل يعني يوجد رسوم محددة تدفع، وايضا المبالغ الصغيرة لا تكون مشكلة لكن إذا شخص لديه مبلغ كبير مثلا مئة الف دولار فتخيل ان يقوم بعملية الشراء والبيع وبعد ذلك يحول المبلغ وينتظر 3 ساعات، ثم يرجع مرة ثانية يرسل المبلغ نفسه للشركة الفوركس عدا عن الرسوم التي يتكلفها !!!

    ساحاول بحث هذا الامر من الشيخ هل مثلا احتاج من شركة الفوركس بعد الانتهاء من البيع والشراء ان يتم تحويل المبلغ بشكل اوتوماتيكي إلى حساب اخر بإسم مثلاً او يكفي ان يكون مسجل الحساب بإسمي فقط يعني فقط احصل على الرافعة المالية (الرهن) وبعد الانتهاء يرجع هذا الرهن لصاحبه ويبقى لدي الربح والخسارة.

    إن شاء الله عندما انتهي من موضوع الفوركس (تجارة العملات) سابحث مع الشيخ مسألة التجارة بالسلع لاني وجدت تجارة السلع (ذهب، فضة، بترول، معادن، سكر) موجودة ايضا بشركات الفوركس، لكن الذهب والفضة حكمهم نفس حكم العملات يعني القبض الفوري مطلوب، اما السلع الباقية فلا يشترك فيها القبض الفوري فمثلاً ممكن ان تشتري من الدكان سلع وتخبر بالدين مثلاً او بشيك مؤخر يعني موضوع السلع سيكون اسهل بخصوص التقباض فلا يشترط التقباض في مجلس العقد لكن تبقى العملات لان سوقها اكبر سوق في العالم والعمل فيها سهل على كل حال سأبحث مسألة التجارة بالسلع مع الشيخ وهل هي جائزة وما هي الشروط اللازمة لصحة العمل فيها، ممكن تفتح باب رزق لمن لديه المام بهذا النوع او حتى إذا احب المضارب مثلا ان ينوع وسائل عمله فممكن يشتري اسهم شركات ويعمل في العملات بالإضافة إلى السلع (بترول، معادن، سكر) وايضا وجدت انه يوجد رافعة مالية على ما اذكر حتى 100 مرة في نفس شركات الفوركس لكن المبلغ المطلوب قد يكون اكبر من مبلغ تجارة العملات.

    بخصوص الفتاوى التي تقول بأن التحريم هو بسبب وجود قرض جر نفع فلا مشكلة عندي، لأنه درست ما يسمى بالحيلة الشرعية المباحة بشروطها المعروفة، واستطيع بسهولة ان اجعل مبلغ الرافعة (مباح) حتى لفتاوى المشايخ الأفاضل المحرمين لذلك، ولكن لأن الرافعة هنا هي عبارة عن رهن وليست قرض فلن اضع هذه الحيلة الشرعية، لكني سأتكد من جوازها عبر الشيخ لكني لست محتاج لإستخدمها، وللإختصار يتم اباحة الحيلة الشرعية بشروطها وإذا كان الغرض المفضي لها مباح فتجوز وباقي التفاصيل ممكن الرجوع لها لأهل العلم وكتب الفقه او استطيع ان اضع ملخص لهذه الشروط والأدلة الشرعية الأحاديث الصحيحة التي تحدثت عن ذلك.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوكم/ محمد

    ملاحظة: اختلاف الفتاوى ما بين التحليل والتحريم لتجارة العملات ترجع إلى تطور وسائل الإتصالات، ووجود ايضا ما يسمى بالرافعة المالية، وامور مستحدثة.
  3. عارف البخات

    عارف البخات رئيس مجلس الإدارة السابق

    إنضم إلينا في:
    ‏27/11/2008
    المشاركات:
    10,114
    مكان الإقامة:
    الخبر - المملكه العربيه السعوديه
    العمر الفوركسي:
    اكثر من 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شهادات اقتصادية:
    دكتوراه في ادارة المؤسسات المالية


    مرحبا بك اخي الغالي
    واهلا وسهلا بك في مجالس شبكه بورصات

    جزاك الله خيرا لبحثك لمساله قد تكون من اصعب المسائل الفقهيه في هذا الزمان لاشتمالها على العديد من المعاملات
    وهي واضحه للبعض وقد افتوا بجوازها

    واخر المستفتين معنا هنا بالمجالس
    لااعلم ان يرغب بذكر اسمه
    قد ذهب الى الشيخ العلامه عبدالله بن منيع واجاز الشيخ المتاجره بالعملات بتفاصيلها بسؤال الاخ الذي اشتمل على كل شي بما في ذلك الرافعه الماليه [​IMG]

    عموما
    ارجو مراجعه الموضوع المثبت بالاعلى عن الشرعيه فيوجد به فتاوى عديده ونقاشات ستفيدك في بحثك ان شاء الله

    اما بالنسبه لنا
    فالموضوع منتهي منذ ان تاكدنا بجواز المتاجره بهذا السوق وعبر اكثر من عالم وجهه والحمد لله
    وسواء اجاز الشيخ حفظه الله المتاجره بهذا السوق او حرمها فلا اعتقد بوجود فارق لان الفتاوى لكلا الطرفين موجوده ومطروحه للجميع

    ولكن انصحك انت بمتابعه السؤال لمن تثق به من العلماء حتى يطمئن قلبك كما فعل صاحبنا [​IMG]

    وفقك الله
    اخوك****
  4. خنفر21

    خنفر21 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏23/12/2010
    المشاركات:
    43
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    شكرا حتى تطمان القلوب
  5. ابو مشعل

    ابو مشعل عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6/1/2011
    المشاركات:
    253
    مكان الإقامة:
    الرياض
    العمر الفوركسي:
    من 3 الى 5 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    قرأت لك اخ عارف بأن الحديث المذكور فيه (يدا بيد) حديث ضعيف وهذه معلومه خاطئه وجب التنبيه عليها وارجو قبل ذكر حكم الحديث التأكد من ذلك عن طريق موقع الدرر السنيه حيث عندهم موسوعه حديثيه يمكن من خلالها التاكد من صحة الحديث او ضعفه وشكرا


    6 - قال رسول الله: الذهب بالذهب . والفضة بالفضة . والبر بالبر . والشعير بالشعير . والتمر بالتمر . والملح بالملح . مثلا بمثل . يدا بيد . فمن زاد أو استزاد فقد أربى . الآخذ والمعطي فيه سواء . وفي رواية : الذهب بالذهب مثلا بمثل . فذكر بمثله .
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1584
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
  6. عارف البخات

    عارف البخات رئيس مجلس الإدارة السابق

    إنضم إلينا في:
    ‏27/11/2008
    المشاركات:
    10,114
    مكان الإقامة:
    الخبر - المملكه العربيه السعوديه
    العمر الفوركسي:
    اكثر من 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شهادات اقتصادية:
    دكتوراه في ادارة المؤسسات المالية



    حياك الله اخى الغالى ابومشعل [​IMG]

    واشكرك على حرصك



    الحكم على الشي فرع عن تصوره [​IMG]
    وللاسف فان اغلب نقاشاتنا وردودنا مبنيه على (خلاف) هذه القاعده الهامه [​IMG]
    ومن ضمن ذلك الاستعجال
    وايضا عدم التدقيق بالمساله
    وكذلك عدم الاحاطه بكامل المساله الخ



    عموما
    الحديث الذي تفضلت بذكره ليس الحديث المشار اليه بالضعف بارك الله فيك [​IMG]
    حيث ان الاستشهاد ورد في بند التسويه وهو ماشرحته ووضحته بالكامل في تلك النقطه
    وذكرت الاختلاف بين حديث (يدا بيد) وبين حديث (يدا بيد حاضرا بحاضر)
    حيث الاول يعني التقابض ولاخلاف عليه والحديث صحيح
    بينما الثاني يعني التقابض (والتسويه) وهو ضعيف ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم
    حيث لم يرد في اى من الصحاح على الاطلاق بل هو قاعده فقهيه كما سبق وان اوضحت



    وهذه مشاركتي المشار اليها في الاقتباس التالى











    فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث (يدا بيد حاضرا بحاضر)
    بل الذى ورد (يدا بيد) فقط من دون الزياده (حاضرا بحاضر) والتي هى محور النقاش فى بند التسويه


    ارجو ان تكون الصوره اتضحت الان وزال الاشكال [​IMG]
    شاكر ومقدر

    اخوك

  7. ابو مشعل

    ابو مشعل عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6/1/2011
    المشاركات:
    253
    مكان الإقامة:
    الرياض
    العمر الفوركسي:
    من 3 الى 5 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


  8. عارف البخات

    عارف البخات رئيس مجلس الإدارة السابق

    إنضم إلينا في:
    ‏27/11/2008
    المشاركات:
    10,114
    مكان الإقامة:
    الخبر - المملكه العربيه السعوديه
    العمر الفوركسي:
    اكثر من 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شهادات اقتصادية:
    دكتوراه في ادارة المؤسسات المالية





    مرحبا بك اخى الغالي ابومشعل
    واؤيدك تماما في بحثك عن شرعيه التداول كما فعل اخونا فالامر ليس بهين
    واسال الله ان يوفقك لكل خير


    ولكي اعينك قليلا [​IMG]
    فان جميع العلماء من دون استثناء اجازوا المتاجره بسوق العملات ولكن وضعوا لها شروط
    والحمد لله ان اغلب الشروط مطبقه لدينا ويتبقى شرط واحد هو الذى تدور عليه اراء عدم المجيزين وهو (الرافعه الماليه) [​IMG]

    حيث يعتبره هؤلاء العلماء وفقهم الله (قرضا جر نفع) وبالتالى فهو ربا
    وهو بحقيقته ليس قرضا على الاطلاق

    والعلماء اللذين بحثوا وادركوا حقيقه الرافعه الماليه وهو سقف ائتماني او رهان
    قد افتوا بجواز المتاجره بالهامش ومن ضمنهم علماء وباحثون قدموا بحوث خاصة بالرافعة المالية منفردة [​IMG]
    وهم كثر ولله الحمد

    وفقك الله في مساعيك
    وابلغنا رجاء بما تتوصل اليه
    اخوك​
  9. ابو مشعل

    ابو مشعل عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6/1/2011
    المشاركات:
    253
    مكان الإقامة:
    الرياض
    العمر الفوركسي:
    من 3 الى 5 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    بارك الله فيك اخوي عارف لي يومين وانا ابحث في النت عن البحوث في الرافعه الماليه وللاسف لم اتوصل الى شئ... ففضلا لا امرا ارفاق رابط لهذه البحوث ان وجد او اذا هي لديك في ملف ارجو ارفاقه وشكرا
  10. عارف البخات

    عارف البخات رئيس مجلس الإدارة السابق

    إنضم إلينا في:
    ‏27/11/2008
    المشاركات:
    10,114
    مكان الإقامة:
    الخبر - المملكه العربيه السعوديه
    العمر الفوركسي:
    اكثر من 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شهادات اقتصادية:
    دكتوراه في ادارة المؤسسات المالية





    حياك الله اخى الكريم

    تفضل الخمسه بحوث بالمرفقات
    اثنان اجازوا المتاجره بالرافعه الماليه وثلاثه لم يجيزوها

    وفقك الله

    الملفات المرفقة:

    • F-1-3.pdf
      حجم الملف:
      412.8 ك. ب
      المشاهدات:
      448
    • F-1-4.pdf
      حجم الملف:
      243.5 ك. ب
      المشاهدات:
      333
    • F-1-5.pdf
      حجم الملف:
      321.7 ك. ب
      المشاهدات:
      302
    • F-1-2.pdf
      حجم الملف:
      382.6 ك. ب
      المشاهدات:
      299
    • F-1-1.pdf
      حجم الملف:
      416 ك. ب
      المشاهدات:
      309
  11. ابو مشعل

    ابو مشعل عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6/1/2011
    المشاركات:
    253
    مكان الإقامة:
    الرياض
    العمر الفوركسي:
    من 3 الى 5 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    اشكرلك اخوي سرعة تجاوبك جعلها في موازين اعمالك.
    وما اجمل عطائك بعد علمك..وجاري الاطلاع على البحوث وشكرا
  12. abdalla_star

    abdalla_star عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏12/1/2011
    المشاركات:
    11
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    النقطة الوحيدة التى عليها خلاف الان

    وهى المتاجرة بالهامش

    هل من احد عنده فتوى واضحة يجيز المتاجرة بالهماش يريح بها قلبنا وجزاه الله خير
  13. عارف البخات

    عارف البخات رئيس مجلس الإدارة السابق

    إنضم إلينا في:
    ‏27/11/2008
    المشاركات:
    10,114
    مكان الإقامة:
    الخبر - المملكه العربيه السعوديه
    العمر الفوركسي:
    اكثر من 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شهادات اقتصادية:
    دكتوراه في ادارة المؤسسات المالية




    مرحبا بك اخي الكريم
    موجود بالاعلى خمسه بحوث متخصصه بالمتاجره بالهامش
    اثنان من هذه البحوث اجازت ذلك

    كما ان هناك العديد من الفتاوى بين ثنايا هذا الموضوع اجازت ذلك ايضا [​IMG]


    وفقك الله
  14. abdalla_star

    abdalla_star عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏12/1/2011
    المشاركات:
    11
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد



    ممتاز جارى القراءة ان شاء الله

    وارجو ان لا تكون تضايقت من رسائلى الخاصة
  15. Hakim

    Hakim عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15/1/2011
    المشاركات:
    7


    الأخ الفاضل عارف البخات جزاك الله خيراً على الترحيب بي.

    لقد بحثت مع الشيخ لمدة أكثر من ساعة المسألة من بعد صلاة المغرب حتى بعد صلاة العشاء، ولم ننتهي بالكامل، لكن استطعت انهاء معظم الموضوع الأساسي للمسألة.
    وبسبب بعد الشيخ سأحاول الإتصال به هاتفياً لأكمل معه باقي المسألة، للاختصار بخصوص الرافعة المالية لا تنفع تكييفها الصحيح هو قرض وليس رهناً، لأن الرهن يجب ان يكون مساوي لقمية المبلغ فمثلاً أخذت مبلغ 1000 ريال ورهنت جوال قيمته 1000 ريال او اكثر، مع ان شكل المعاملة رهناً (قصدي الشركة تجمد المبلغ قبل اعطاء الرافعة) لكنه بالحقيقة قرض، فلا يمكن ان ترهن مبلغ 1000 ريال مثلاً وتحصل على 100000 ريال فتكييف المسألة الصحيح هو قرض.

    وهنا الشركة (الفوركس) تم القرض عبرها (حتى إذا كان المبلغ من المصرف) فيكون هنا التحريم بسبب الربا بحسب القاعدة الفقهية كل قرض جر نفعا فهو ربا، وايضا لحديث الجمع بين سلف وبيع يعني قرض وسمسرة.

    فشركة الفوركس تنتفع بإعطاء الزبون القرض، وايضا تشترط عليه شراء العملات عبرها، فهل ممكن ان احصل على رافعة مالية من شركة فوركس (أ) واطلب منهم ان يحولوا المبلغ لحساب في شركة فوركس (ب) ؟فالجواب سيكون لا ! وهذا هو سبب التحريم للرافعة الربا.

    فمن امثلة الربا، ان يشترط عليك المقرض مثلاً شرطا ينتفع به كأن يقول لك اعطيك قرض 1000 دولار لكن على شرط ان استخدم سيارتك لمدة ساعة فهنا الشرط هو ربا، او ان يأتي المقرض إلى صاحب الأرض فيعرض عليه قرضاً بشرط ان المحصول (الزرع) يعطيه للمقرض ليبيعه في محله ولا ينزله على السوق والأمثلة كثيرة.

    لذلك هنا الأمر واضح بخصوص الرافعة هو ربا صريح ولا يحتج بوجود فتاوى تحليل للمسألة او القيام بتسمية القرض بإسم آخر.

    ولأني ما زلت ابحث من سنوات عن فتوى للفوركس وكان معظمها التحريم، وبسبب دراستي في دورة الإقتصاد لموضوع الحيل الشرعية المباحة بشروطها المعروفة في كتب الفقه، لذلك فكرت بطريقة لحل مشكلة الرافعة المالية.
    والحمد لله عرضت الطريقة على الشيخ فاستطعت ان اكمل معه بحث المسألة (مع ان الشيخ قال لي كيف ستحصل على القرض او الرافعة) وايضا معظم الوقت قمنا بتفصيل المسألة وساقوم بوضع موضوع عن الصرف (الصرافة) وكيف يتم ذلك في تجارة العملات الفوركس بالصورة الصحيحة مع الأدلة وايضاً بالإعتماد على أحكام المجمع الفقهي، والحمد لله كان آخر درس لنا في دورة الإقتصاد يتحدث عن الصرف، ولكن الشيخ جزاه الله خيراً اعطاني الأمور المطلوبة لتكون عملية الصرف (في تجارة العملات الفوركس) بالصورة الصحيحة، وسأضيف على البحث الحيلة الشرعية المستخدمة لتكون الرافعة المالية مباحة (بدون ربا) مع الطريقة الثانية التي فكرت بها بسبب تحريم الشيخ لموضوع جزئي في المسألة (الطريقة الأولى) سأكمل البحث فيها ايضا.

    كما قلت اعلاه بإستخدام الحيلة الشرعية المباحة، استطعت حل مشكلة الرافعة المالية (القرض) بقي عندي بعض التفاصيل فقط، وايضا استطعت ان افكر بطريقتين لمسألة الرافعة المالية الطريقة الأولى التقليدية (الموجودة في تجارة الفوركس الرافعة حتى 400 مرة او 1000 مرة للمبالغ الصغيرة) لكن فيها اشكال لم انهي المسألة مع الشيخ فقال لي هنا لا يجوز، بسبب جزئية صغيرة لذلك فكرت بالطريقة الثانية التي فكرت بها مشكلتها الرافعة المالية منخفضة يعني بالكاد تكون 20 مرة فقط وهي قد لا تكون مربحة لكن اعتقد والله اعلم الطريقة قد لا يكون فيها اشكال بخصوص التحريم. بخصوص الطريقة الأولى ساكمل البحث فيهم اليوم بإذن الله تعالى إذا استطعت ذلك، فممكن بوجود بعض الشروط ان تصبح مباحة.

    لوضع التصور في المشكلة: تخيل عندك مبلغ 5000 دولار وحصلت على رافعة مالية (باستخدام الحيلة الشرعية الطريقة الأولى بدون ربا) وحصلت على مبلغ 100000 دولار قرض، ثم اشتريت ما يعادلهم باليورو ... ولكن حصل هبوط بسعر اليورو (خسارة) فبعد قليل خسرت 1000 دولار، ثم 2000 دولار ثم وصلت الخسارة إلى 3000 دولار فتدخل المصرف واقفل العملية واخذ فرق الـ 3000 دولار من مبلغ 2000 دولار وحصل على كامل القرض كذلك شركة الفوركس اخذت قيمة الصرافة 2 نقطة لهذا العقد. فقال لي الشيخ هنا المسألة لا تجوز بسبب .... فهمت منه في حال كساد العملة فمثلاً إذا شخص متزوج كان مهره لزوجته 10000 ليرة لبنانية (وقتها الدولار يساوي 3 ليرات) ولم يدفع المهر (جعله متأخر) وبعد هبوط العملة وانهيارها فاصبح الدولار يساوي 1500 ليرة لبنانية !!! واراد ان يدفع المهر لزوجته هل يعطيها 10000 ليرة لبنانية؟ (وبذلك تكون برأت ذمته) بحسب بعض المفتين على الإذاعة المحلية هنا (صوفية) نعم يعيطها 10000 ليرة قريب من 6$ والمبلغ فوق كان يعادل 3000 دولار، الصحيح يتم تقييم العملة في الذهب في حال الكساد (هبوط العملة المفاجىء) هذا اصح الأقوال، لكن بخصوص مسألتنا اخبرني بسبب عدم الجواز لا اتذكر، لكن سأكمل البحث في بقية المسألة بإذن الله.

    بقي عندي بعض الإسئلة إن امكن الإجابة عنهم:

    1) لقد عرفت عن الذهب ان يتذبذب بمعدل يومي متوسط قد يصل من 5 إلى 25 دولار او اكثر في اليوم، بخصوص العملات هل يوجد معدل متوسط لكل عملة فمثلاً الدولار إلى اليورو كم نقطة يصل التذبذب.

    2) لقد قرأت في بعض الفتاوى عن التسوية انها تتم بعد يومي عمل ففهمت منك جزاك الله خيراً بأن التسوية خاصة بين شركة الفوركس والمصرف يعني لحساب المبالغ او القروض المعطاه من المصرف للزبائن شركة الفوركس، فما هو سبب التأخير لمدة يومين هل بسبب كثرة عدد الزبائن لشركة الفوركس المستخدمين للرافعة المالية؟ واعتقد هذا يدل على ان المبلغ المجمد الذي يدفعه الزبون لشركة الفوركس قد يشبه الرهن فهو يجمد ويعطي الرافعة المالية، لكن بما ان الزبون ينتهي من شراء وبيع العملة ويرجع مبلغ الرافعة للمصرف ويأخذ مبلغ أخر (عبر شركة الفوركس)، فيعني هذا هو قرض وليس رهن، المهم إذا كان عدد الزبائن قليل في الشركة المستخدمين للرافعة المالية فهل التسوية تحتاج إلى يومي عمل؟ وإذا جمدنا المبلغ للمصرف واخذنا قرض منه، فهل نستطيع بعد الانتهاء من عملية البيع والشراء للعملة، طلب رافعة جديدة بدون الانتظار ليومي عمل؟ قصدي المصرف يوافق على اعطاء رافعة (قرض جديد) عبر المبلغ المجمد؟

    3) عندي المثال التالي: مبغ 1000 دولار مع رافعة 100 يصبح 100000 دولار، وهو ما يسمى العقد العادي وكل نقطة تعادل 10 دولار، لكني قرأت ان الزبون إذا اشترى عملة يورو مثلاً ونزلت نسبة الدولار عن 1% فتقوم الشركة ببيع اليورو واخذ مبلغ الخسارة من المبلغ المجمد للزبون، لكني كيف يتم عمل كحساب ذلك قصدي كم نقطة يجب ان يخسر الزبون هنا إذا كان مستخدم رافعة 100 والمبلغ المستخدم هو 1000 دولار والعملة المشتراة هي يورو؟ وهل يوجد طريقة لحساب الخسارة بسبب تقريبي.

    4) قرأت عن وجود نوعين لشركات الفوركس نوع يتم التسعير عبر المكتب لشركة الفوركس ونوع يتم اختيار افضل سعر بشكل اوتوماتيكي ecn فم الفرق بينهم؟

    5) لقد وضعت الموضوع في بعض المنتديات منهم منتدى الجيران، ففهمت من بعض الأخوة المختصين بأن شركة الفوركس تفتح حساب في المصرف وفي داخل الحساب يوجد حسابات فرعية للزبائن وحساب الشركة منفصل عن الزبون. المهم عندي هل هذه الحسابات الفرعية كلها توجد بداخل المصرف؟ ايضا عند قيامي ببيع العملات هل الزبون الذي يشتري العملة يدفع ايضا عمولة لشركة الفوركس او المصرف نفسه، ولقد فهمت انه يوجد مصارف وشركات لديها اموال ايضا تشتري العملات للربح، فهل هذه الشركات لديها ايضا حسابات مع شركة الفوركس؟ إذا لا هل لديهم حسابات داخل المصرف نفسه؟

    سأضع هنا الجزء المختص بحساب شركة الفوركس الرد حصلت عليه من منتدى الجيران:


    ========================
    بارك الله فيك وفي علمك واجتهادك.................الحقيقة الفتاوى في هذا الموضوع متضاربة ...........ولكن اتمنى ان اساعدك في ان اعلمك بأمرين هامين الاول ان جميع الحسابات التي تدخل لشركات الوساطة لصالح العملاء تورد في حساب شركة الوساطة المالية في البنك .........ولكن من مسؤلية الشركة ان تقوم بالافصاح وفصل حسابات رؤؤس اموال العملاء ومبالغهم في بنود مستقلة عن رأس مال الشركة في قوائمها المالية حتى يمكن مراقبتها من قبل الهيئات المالية الرقابية وحتى يمكن فصل حسابات العملاء وحمايتها في حال افلاس الشركة او تعرضها لمشاكل مالية.... بالتالي فان هذه الحسابات تحدث كل جزء من الثانية في القوائم المالية للوسيط اما بالنسبة لحجم الرافعة فلاارى انها مشكلة لان جميع المبالغ المالية تقيد في برنامج الادارة الخاص بالشركة الذي يضع القواعد والمعادلات الالية لعمل الرافعة لكل حساب على حده...... اعتقد ايضا ان التأكد من افصاح شركات الوساطة لقوائمها المالية وشفافيتها وكذلك الحصول على تقارير تثبت صحة التغطية المالية لتبادل العملات او السلع خلال نهاية يوم ما مثلا من الامور الهامة التي توضح مصداقية الشركة في عملية المقاصة بين حسابات العملاء من جهة والمقاصة مع البنوك من جهة اخرى لفائض الاموال بحيث يحافظ الوسيط على اقل من 10 % بحد اقصى من حجم المخاطرة ويفترض ان يكون حجم المخاطرة للوسيط 0% حتى لايكون صاحب مصلحة اطلاقا لاي عمليات يتداولها العملاء لانه يقوم بتغطيتها بأستمرار....... هذه العملية والدورة المستندية الالية المتبعة تؤكد ان القبض الالي شيئ لابد منه وعلى مستوى ثواني.......وهذا هو مبلغ علمي والله اعلم.......
    ========================
  16. عارف البخات

    عارف البخات رئيس مجلس الإدارة السابق

    إنضم إلينا في:
    ‏27/11/2008
    المشاركات:
    10,114
    مكان الإقامة:
    الخبر - المملكه العربيه السعوديه
    العمر الفوركسي:
    اكثر من 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شهادات اقتصادية:
    دكتوراه في ادارة المؤسسات المالية



    مرحبا بك مجددا اخى الكريم
    وتفضل تعليقاتي بالاقتباس التالى



    ارجو اننى قد اجبتك

    وارجو منك التفضل بمراجعه هذا الموضوع منذ بدايه
    فقد اشتمل على كل شي ومن ضمنها اسئلتك التى طرحتها

    وفقك الله
  17. Hakim

    Hakim عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15/1/2011
    المشاركات:
    7


    الأخ الفاضل عارف البخات حفظه الله

    بارك الله فيك على الرد على اسئلتي أعلاه، يبقى عندي فقط هذا السؤال:
    هل يوجد احصائية حديثة عن عدد مستخدمين تجارة الفوركس في الوطن العربي والعالم الإسلامي؟ يعني العدد هل هو اقل من مليون مستخدم او مضارب؟

    بخصوص الإجابة على السؤال رقم 5:
    نعم صحيح كلما ذكر اعلاه وادناه
    والحسابات جميعها داخل البنك او البنوك المختاره بداخل حسابات الشركه
    انت والطرف المقابل لك لاتدفعون اى عمولات للشركه وفائده الشركه الوحيده هى من فارق السبريد فقط فارجو الانتباه لذلك
    واغلب البنوك والشركات تعمل في سوق الفوركس لصالحها
    والبعض لديهم حسابات في نفس البنك او بنوك اخرى


    بخصوص المصرف او المصارف (البنوك) المستخدمة من قبل شركة الوساطة، هل هي مصرف واحد مع فروعه (يعني حسابات الزبائن تكون في عدد من الفروع لهذا المصرف) او جميعهم في نفس الفرع، او ممكن وجود حسابات في فرع مصرف وباقي الحسابات في مصرف آخر (مختلف الاسم).

    بخصوص موضوع التكييف الشرعي ما زال هو قرض وبخصوص تسميته كرهان لا ينفع، وباقي التسميات مثل تمويل فالتمويل هو قرض، اما السقف الائتماني فمختلف (لا اذكر ما قاله لي الشيخ) المهم القرض هو التكييف الشرعي لمسألة الرافعة المالية.

    الحمد لله قابلت الشيخ حفظه الله وانهيت معه باقي البحث بمسألة تجارة العملات (الفوركس) وهو حرم العمل بالرافعة المالية (بإعتبار انها قرض) استطعت بإستخدام الحيلة الشرعية المباحة جعل الرافعة المالية تتم بشكل صحيح شرعاً واخذت منه ايضا شروط القرض ليكون صحيحاً، وبحثت معه باقي التفاصيل عند شراء العملة اليورو مثلاً وحصول هبوط المهم باقي التفاصيل حصلت عليها وهي جائزة.

    لكني لا استطيع ان انسب الكلام للشيخ من دون الرجوع إليه، يعني اعطائه الشرح وممكن يعمل إضافة عليه بعد ذلك مكن نسب الكلام له،وممكن ان يعمل بحث عن موضوع الفوركس (تجارة العملات) في مجلة البحث العلمي (مجلة شرعية متخصصة) لكن قد يحتاج لهذا البحث لمعلومات اكثر.

    قرأت لك ايضا في الرد رقم 6 هذه العبارة : فمثلا جميع اهل العلم يحرمون (الربا) كمفهوم عام وشامل، ولكن ان جئنا للجزئيات، وطريقه التعامل، فسنجد الاختلاف الكبير جدا بين العلماء، بحيث نجد ان البعض يحرم معامله معينه، بينما الاخر يحللها تماما، ويعود ذلك لفهم كل عالم وتكييفه للسؤال والحاله التى امامه.

    هل يوجد امثلة، او تقصد مثلا الربا في المطعومات والخلاف في ذلك وايضا بخصوص النقود وهل يجري الربا في العملات الورقة او النحاسية وعلة الربا مع الأقوال والترجيح بينهم؟ ممكن ان انزل موضوع مختصر عن هذا الامر مع ترجيح الأقوال ام الموضوع مختلف؟
    لكن بخصوص ربا القرض فهو لا اشكال فيه اقصد الخلاف لا يوجد.

    بخصوص (كل قرض جر منفعة فهو ربا) ثبت معناه عن بعض الصحابة رضي لله عنهم (ينظر: "إرواء الغليل" 1397) وهو قاعدة عظيمة في باب المعاملات.
    وفي سنن ابن ماجة 2275 عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم: (الربا ثلاثة وسبعون باباً),

    سأقوم بإذن الله بتنزيل موضوع عن شروط صحة الصرف، وسأضعه بداخله الحيلة الشرعية التي اتبعتها لجعل الرافعة المالية تتم بصورة شرعية ... واعتقد والله اعلم لا يوجد تغيير على شركات الفوركس اصلا ممكن بس نحتاج إلى تقديم ورقة إضافة فقط وننتهي من مشكلة شبهة الربا (في القرض او الرافعة).

    وبعد حل مشكلة التقابض الشرعي بموضوع صحة الصرف (خصوصاً في سوق الفوركس) مع وضع الرافعة حالياً، سيكون بعد ذلك العمل في سوق العملات مباح بالشروط المعتبرة، وبذلك ممكن لكثير من الأخوة الذين لم يدخلوا إلى هذه السوق (وانا منهم منذ 5 او 6 سنوات أو أكثر) العمل فيها بدون اي مشاكل او قلق بخصوص وضع الرافعة المالية وباقي شروط الصرف (التقابض في المجلس).

    كما قلت بخصوص الحيلة الشرعية لتصبح الرافعة مباحة (وهي قرض هنا) مع اخذ الشروط الشرعية الواجب توفرها في القرض، ممكن تطبيقها على أرض الواقع بكل سهولة واضع نسبة نجاح لها 99.99% بإذن الله.

    والحمد لله رب العالمين

  18. ابو مشعل

    ابو مشعل عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6/1/2011
    المشاركات:
    253
    مكان الإقامة:
    الرياض
    العمر الفوركسي:
    من 3 الى 5 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    بإنتظارك اخ حكيم لإيضاح الطريقه الشرعيه اللتي تتحدث عنها...وشكرا
  19. عارف البخات

    عارف البخات رئيس مجلس الإدارة السابق

    إنضم إلينا في:
    ‏27/11/2008
    المشاركات:
    10,114
    مكان الإقامة:
    الخبر - المملكه العربيه السعوديه
    العمر الفوركسي:
    اكثر من 12 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شهادات اقتصادية:
    دكتوراه في ادارة المؤسسات المالية




    حياك الله اخى الكريم
    اسال الله ان يوفقك في بحثك

    الاجابه بالاقتباس
    تحياتي
  20. ابو مشعل

    ابو مشعل عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6/1/2011
    المشاركات:
    253
    مكان الإقامة:
    الرياض
    العمر الفوركسي:
    من 3 الى 5 عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد


    تنبيه لاخوي حكيم ارجو تكون الفتوى من شيخك كامله وشامله ومكتوبه للفائده وشكرا..

مشاركة هذه الصفحة