نقاش شرعيه التعامل او المضاربه فى سوق الفوركس (نقاش على نار هادئه جدا)

الموضوع في 'مجلس المواضيع المتميزة والتعليمية - Educational Po' بواسطة ادارة المحتوى, بتاريخ ‏2/11/2009.

  1. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    وهذه فتوى الهيئه الشرعيه لبنك البلاد، وهم:
    فضيله الشيخ الدكتور/ عبدالله العمار
    فضيله الشيخ الدكتور/ عبدالعزيز الفوزان
    فضيله الشيخ الدكتور/ يوسف الشبيلى
    فضيله الشيخ الدكتور/ محمد العصيمى
    علما بأن الفتوى مقتبسه بالنص من فتوى مجمع الفقه الاسلامى [​IMG]

    ارجو ملاحظه ان فضيله الشيخ يوسف الشبيلى، وفضيله الشيخ محمد العصيمى حفظهما الله:
    1- لم يجيزا المتاجره فى سوق العملات، وكان من ضمن الاسباب عدم حصول التقابض، وهما هنا فى هذه الفتوى يجيزان التقابض (الحكمى) والذى شرحته سابقا الحمد لله [​IMG]
    2- ايضا فهما _وفقهما الله_ لم يجيزا جعل النقود للمتاجره، وهما هنا يجيزان ذلك ايضا، والحمد لله [​IMG]


    [​IMG]
  2. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    وهذه فتوى لفضيله الشيخ الدكتور/ راشد بن احمد العليوى
    وقد اجاز فضيلته القبض الحكمى، والحقه بالقبض الحقيقى

    [​IMG]

  3. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    وهذه فتوى فضيله الشيخ الدكتور/ خالد بن محمد الماجد
    وقد بين فضيلته جواز التقابض عبر الوسائل المصرفيه الحديثه، واجاز كذلك تأخر التقابض الى يومين عمل او ثلاثه، وهذا الاختيار متوافق تماما مع ماجاء فى فتوى للمجمع الفقهى [​IMG]


  4. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    وهذه فتوى لفضيله الشيخ الدكتور العلامه/ يوسف بن عبدالله القرضاوى
    وقد اجاز فضيلته القبض (العرفى) اى الحكمى، واعتبره متحقق شرعا، واجاز كذلك التأخر فى القبض الى يومين عمل حسبما تقتضيه المصلحه
    [​IMG]
  5. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    وهذه فتوى لفضيله الشيخ الدكتور/ على محيى الدين
    وقد اجاز فضيلته القبض عن طريق القيد المصرفى (القيد الحسابى)، وهو اختيار مجمع الفقه الاسلامى

    [​IMG]
    [​IMG]
  6. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    واخيرا وليس اخرا [​IMG]
    هذه فتوى لفضيله الشيخ الدكتور/ عبدالله الفقيه
    وقد اجاز فضيلته التقابض من خلال البورصه عبر شاشات الكمبيتور، واعتبره مجلس العقد
    [​IMG]
  7. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    وبعد
    فقد انهيت بفضل الله، توضيح النقطه الاولى والنقطه الثانيه، مع ارفاق بعض الفتاوى لعلماء الاسلام حول هاتين النقطتين
    وساستكمل البحث غدا او بعد غد ان شاء الله فى باقى النقاط
    وساترك الموضوع مفتوحا لمن اراد التعليق او الاستفسار او المشاركه، وجزاكم الله خيرا
    اخوكم/عارف البخات
  8. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد

    السلام عليكم

    بالبداية أتوجه بالشكر للاستاذ عارف البخات على فتح هذا الموضوع الهام جدا و الشائك أيضا ,فجزاه الله خيرا ووفقه لكل خير و أعانه على إكمال الموضوع .

    استاذ عارف البخات أنا متابع لهذا الموضوع منذ بداية طرحه ,و كنت نوي أشارك بنهاية الموضوع لكن شاهدت قلة المشاركات فقلت لنفسي ادخل و حرك الموضوع :icon10:

    بالنسبة للإقتباسات من الفتاوى التي تقوم بارفاقها لا حظت أنها لعلماء حرموا المتاجرة بالعملات بالهامش (العصيمي و الشبيلي و عبد الله الفقيه و مؤخرا الشيخ علي القره داغي ..) لاشك أن هناك إجماع على جواز المتاجرة بالعملات لكن حتى اللحظة لم أجدفتوى صريحة تبيح المتاجرة بالعملات بطريق الهامش باستثناء فتوى الشيخ حمد الجنيدل و التي عليها العديد من الإشكاليات لعلي أطرحها في مشاركة أخرى و هذه الفتوى بالمناسبة خاصة بشركة يو جي ام و ليست لجميع الشركات .
    المهم أنا لدي الأن ملاحظتان على موضوعك أرجو تقبلهما :
    1_ الملاحظة الأولى على إقتباسك جزء من فتوى الشيخ القره داغي وكيف ان الهامش هو (وكاله) و هي بالمرفقات .

    2_ الملاحظة الثانية هي لبند عدم حصول التقابض فى مجلس العقد :فالفتاوى التي قمت بإرفاقها لم تتعرض لمسألة التأخير في القبض بقصد المضاربة بالعملات و إنما لأمور أخرى مثل التحويلات البنكية و الإستيراد و التصدير و غيرها كما هو واضح في فتوى الدكتور خالد محمد الماجد ,و أنا لاأريد أن أجادل في هذه النقطة لكن على فرض أن التسليم يتم كما هو المفروض خلال يومي عمل ,فهذا سيقودنا لشيء أخر مهم و هو أن العملات التي يوفرها الوسيط هي عملات مبيعة على المكشوف.ليس لدى السمسار شيء منها، أو عنده بعضها وليس عنده كل المبلغ.أعرف أن أستبق الأمور و أنك ستناقش هذه النقطةعندما يحين وقتها .لكني أراها متلازمة جدا مع موضوع التقابض ,فما الفائدة من حصول التقابض على شيء غير موجود حقيقة , و هذه النقطة قد أثيرت أكثر من مرة من أعضاء معروفين في المنتدى و لهم خبرة في الفوركس أمثال ( نظرة عقلانية في موضوعه واقع الفوركس هل رابح أم خاسر و stormygold في الموضوع الموجود على الرابط http://www.moneyexpertsclub.net/foru...ead.php?t=2821) و غيرهما و هم يؤكدون بمعنى كلامهم أن مايجري في السوق حقيقة هي عمليات تسوية أنية بين المضاربين و لا يوجد تمويل من بنوك أو غيرها ,و ربح العميل هو بسبب خسارة عميل مقابل له ,أو تكون الشركة هي الطرف المقابل له ,فتقلب العملية بهذا الشكل من متاجرة إلى مراهنة على الصعود و النزول للعملات .

    و هم بهذا الكلام يقولون بما قاله الشيخ الشبيلي : (فحقيقة العقد أن السمسار أقرض العميل ما ليس عنده، والعميل باع ما لا يملك.) و للأسف حتى الأن لم أجد من أحد من أعضاء المنتدى الكبار من ينفي هذا الكلام بالدليل القاطع .

    بالنهاية أود أن أقول يا إدارة المنتدى مادام لديكم معلومات عن السوق أكثر من أي عضو من أعضاء المنتدى و بما أنكم من أهل السعودية أهل العلم و العلماء لماذا لا تحصلون على فتوى صريحة بطريقة عملكم من أحد علماؤكم المعروفين تكون حجة لمن يعمل بالفوركس وأجر و حسنة لكم بالتفريج عن المسلمين

    أنا من ناحيتي أتمنى أن أجد فتوى صريحة وواضحة تجيز الفوركس ,لعل هذا يكون قريبا على أيديكم

    و السلام عليكم

    [​IMG]

    UGM_Fatow_low.jpg
  9. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    جزاك الله خير اخوى سامر [​IMG]
    وبارك الله فيك، واشكرك حقيقه على مشاركتك واسئلتك

    بخصوص الهامش

    فقد ارفقت 3 بحوث وفتاوى واضحه جدا وصريحه ايضا بجواز التعامل بالهامش فى سوق العملات
    واحيلك الى المشاركات رقم 15 و 16 و17 فى هذا الموضوع [​IMG]
    ولو اننا وجدنا فتوى شامله لجميع البنود، لما اضطررت لفتح هذا الموضوع ابدا [​IMG]

    بخصوص ارفاقى لأجزاء من الفتاوى

    فقد تعمدت ارفاق فتاوى من قال بالتحريم القطعى، ثم اباح بعضه على اجزاء، ولكى ابين الفرق بين بنود الموضوع، واننا لو اخذناها للعلماء بند بند، لأفتى الجميع بجواز المتاجره بهذه الطريقه [​IMG]
    ولكن حينما تجتمع هذه البنود، فعندها نعود الى (درء المفاسد) ونعود الى (تبرئه الذمه) وخلافه من الامور الفقهيه المعروفه [​IMG]

    بخصوص فتوى الشيخ علي القره داغي

    فحتى لو سحبها الله يحفظك، فانا استشهد باجزاء منها لا يستطيع احد ان ينكرها، لانها من اصول الفقه [​IMG]
    كما استشهدت بفتوى الشيخ الجبرين وهو قد سحبها، فانني استشهد بما نص عليه الفقهاء فى جزئيه معينه فقط، ولم استشهد بالفتوى ككل، وكان استشهادى لتكييف الهامش على انه وكاله، كما قال بذلك العديد من العلماء

    بخصوص اقراض السمسار للعميل

    فلو عدت للموضوع من بدايته وقرأته بتأنى لوجدت ان الذى يقرض العميل هو (البنك) وليس السمسار، وان دور السمسار هنا هو الوساطه (فقط) بين العميل والبنك، وايضا من دوره انه يقوم بالتسويه (وهذه سنتطرق لها لاحقا ان شاء الله)، يقوم بالتسويه بين العقود التى لدى عملاؤه، بينه وبين البنك، في مدة لا تزيد عن يومي عمل

    اما من يقول بانها وهميه الخ
    فاقول رعاكم الله جميعا، هل من المعقول ان تكون هناك هيئات حكوميه رقابيه، وجهات مسئوله تراقب وتنظم، وبنوك عالميه، وبنوك مركزيه الخ، والسوق (وهمي) او التعاملات وهميه؟!
    هذا شيء لايعقل اخى الكريم

    قل مثلا ان التعاملات تكون على الورق، كقيد مصرفى، وتسجيل الخ
    فاوافقك، وهنا احيلك ايضا الى مشاركاتى السابقه بخصوص التقابض والقيد المصرفى
    ولكن المبالغ موجوده ومرصوده لهذه التعاملات بلا ادنى ذره من شك، ومقيده كذلك لدى الوسطاء ولدى البنوك
    وعليهم رقابه صارمه جدا، ومن المستحيل ان تكون وهميه ابدا

    وحتى انك تستطيع الحصول على العمله التى اشتريتها بنظام الهامش، ان دفعت قيمتها كامله بلا ادنى شك، وتستطيع السؤال عن ذلك لدى الوسيط الذى تعمل معه وهو يخبرك بالطريقه ان شاء الله [​IMG]

    بخصوص قولك: "فالفتاوى التي قمت بإرفاقها لم تتعرض لمسألة التأخير في القبض بقصد المضاربة بالعملات"

    واستشهادك بفتوى الشيخ الماجد
    فأقول
    على العكس تماما [​IMG]
    فجميع الفتاوى التى ارفقتها تتحدث عن المتاجره بالعملات، ولا تتحدث عن اى شي اخر، بما فيها فتوى الشيخ الماجد، وارفقها هنا كامله كى تتطلع على السؤال والجواب [​IMG]
    ولكننى انتقيت الجانب الاهم فى الاستشهاد، ولم اعرض الفتاوى كامله، ولكن الفتاوى موجوده بالانترنت لمن اراد ان يبحث عنها

    اكرر شكرى لك اخوى سامر، وجزاك الله خيرا
    وارجو اننى وفقت بالاجابه على اسئلتك واستفساراتك
    اخوك/عارف البخات

    [​IMG]
  10. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    الأخ/سمير جزاكم الله خيرآ

    إستمعت لمداخلة الشيخ علي في CNBC وأعتقد أنه لم يحرم وإنما قال محاذير، وهذا بالفعل يختلف عن فتواه السابقة التي أجاز فيها إستخدام المارجن، وعند بحثي في الإنترنت وجدت إجابة له عن نفس السؤال:




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    سؤال لدكتور على

    التعامل في الهامش الربحي من خلال مضاعفة رصيد تعامل في العملات الجنبية
    انا هنا اقدم هذا السؤال على شكل مقدمة ارجو من الدكتور الرد هل هي جائزه ولا محرمة
    وهل يمكن ان تكون هناك طريقة اخرى تشبه هامش وليس مقصود منها الهامش المحرم الذي حرمة الدكتور على من قبل

    وبعد الرد ارجو من الدكتور الاستعداد لسؤال الثاني والذي هو في صميم الموضع وانا شبة متاكد والله اعلم ان الدكتور سوف يعرف ماهو السؤال الثاني بحكم تعاملة في نفس الاجرات التداول بهامش ....

    ارجو الرد

    والسلام ختام

    الجــــــــواب :

    التعامل في العملات بالهامش ( مارجن ) يحوطه كثير من المشاكل والمخاطر والشبهات ولذلك الاصل فيه هو الحظر والمنع ، ولا يجاز الا بشروط صعبة فقهياً وتقنياً ومالياً .

    http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=36939



    وهذا بالفعل محير ماذا يقصد بالشروط الفقهبة والتقنية والمالية؟؟
  11. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    اخي وأستاذي عارف البخات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحه انا من المتابعين للموضوع من بدايته وقد اثلجت صدري
    بطرحك لهذا الموضوع رغم انني مقتنع بجميع ما ذكرت
    من قبل ان ادخل هذا السوق
    وأقسم بالله العظيم انه لو كان عندي شك واحد بالمليون ان تجارة العملات محرمه
    لما دخلت هذا السوق ابدا
    عموما احب اقولك واصل والله يكتبلك الأجر لاني ناوي اقرى هالموضوع للشايب :icon10:
    لان فيه تفصيلات رائعه
    واسمحلي بتعليق بسيط على اللي باقي يؤمنون بنظرية ان هذا السوق وهمي :bleh:
    ياعالم ياناس ياخسرانين كفاية كلام يضحك :icon10:
    والله ان كلامكم هذا ليس الا شماعه تعلقون عليها خسايركم
    حنا جربنا السوق زيكم واستمتعنا بارباحه كما اكتوينا بخسايره
    ويبقى الحكم والفيصل في مسالة الربح هو كيف تسيطر على نفسك وكيف تدير راس مالك ومعرفتك بالمخاطر
    اللهم اغننا بحلالك عن حرامك فانك على ذلك قدير وبالاجابة جدير
    وصلى الله وبارك على سيدنا محمد
    همسه :
    الموضوع قابل للحذف :laugh1:
  12. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عارف البخات


    اكرر شكرى لك اخوى سامر، وجزاك الله خيرا
    وارجو اننى وفقت بالاجابه على اسئلتك واستفساراتك
    اخوك/عارف البخات



    ما شاء الله عليك يا استاذ عارف ... راقي في ردك ..موضوعي في طرحك

    أنا سأتابع الموضوع معك للنهاية و أنتظر منك شرح ألية التسوية بين الوسطاء و البنوك


    و لفت انتباهي هذه العبارة منك :
    (لكن المبالغ موجوده ومرصوده لهذه التعاملات بلا ادنى ذره من شك، ومقيده كذلك لدى الوسطاء ولدى البنوك
    وعليهم رقابه صارمه جدا، ومن المستحيل ان تكون وهميه ابدا )
    و هذه في قلبي منها شك لأنها غير منطقية ,لأن المبالغ المرصودة في هذه الحالة ستكون بمئات المليارات .

    على العموم أنا منتظر الشرح لعلي أستوعب الموضوع أكثر

    وفقك الله لما فيه الخير و الصواب

    أخوك سامر ​
  13. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    حياكم الله اخوانى الكرام، وجزاكم الله خير على اضافاتكم

    اخى ابواسامه
    قرات مداخله الشيخ على وفقه الله، وقال انه سيكتب بحث كامل عن هذه المسأله، وسيدرجه فى نفس المنتدى، وسأحاول مراسلته بهذا الموضوع لكى يطلع عليه، فلعل به مايفيد

    راجى خير
    وانا كذلك [​IMG]
    لو كان هناك ادنى شك لدى من الحرمه (القطعيه) للمتاجره بهذا السوق وليست الاجتهاديه او الظنيه، او هناك اجماع او حتى شبه اجماع، او انه لايوجد من اباح المتاجره به من العلماء الافاضل، لما بقيت فيه لحظه واحده [​IMG]
    والحمد لله ان الامر واسع، والاختلاف فقهى، وهناك من نثق بهم من العلماء اجازوا المتاجره بتفاصيلها التى ذكرتها فى هذا الموضوع

    اخى سامر
    تسرنى متابعتك ومشاركتك [​IMG]
    اما بالنسبه لقولك "ان المبالغ المرصودة في هذه الحالة ستكون بمئات المليارات"
    فاقول لك: بل بالترليونات [​IMG]
    وهناك دراسات رسميه ان حجم السوق اليومى سيصل الى 7 ترليون دولار خلال هذه السنه 2007
    وسيصل الى 10 ترليون دولار يوميا خلال السنه القادمه 2008 والله اعلم

    وكما اخبرتك اخى الغالى هناك بنوك مركزيه حجمها بالترليونات، ومثلها بنوك تجاريه تعمل فى هذا السوق
    واضرب لك مثالا بمجموعه ستى قروب، وقد تكون هذه المجموعه من اكبر اللاعبين فى سوق العملات، بمعدل يومى يصل الى نصف ترليون دولار [​IMG]
    وساحاول البحث عن مصادر كانت لدى حول التداول فى سوق الفوركس وحقيقته ان شاء الله

    اخوكم/عارف البخات
  14. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    أخي عارف وفقكم الله،،

    إذا نظرنا للأسهم السعودية نجد أن بعض المشايخ صنفوا الشركات إلي نقي ومختلط ومحرم وهناك قائمة للشيخ العصيمي وأخري للشبيلي وقد كان هناك علماء آخرين مثل الشيخان المطلق والمنيع ليس لهم تحفظ لتداول أي سهم عدا البنوك.. وفي هذا العام فاجأ الجميع الشيخ سليمان العودة بإباحته لتداول جميع الأسهم ما دام النشاط مباح.. لم يعجب هذا الكلام بعض طلبة العلم!!


    في الفوركس وكما أوضحتم من الفتاوي، لايزال معظم المشائخ يتحفظون علي جزئيات من آلية التداول وأعتقد أن ذالك مرده إلي عدم الإلمام الدقيق وإتباع الأحوط..

    ورغم القناعة بالإباحه إلا أن قراءة شبهة، غير جائز، دع ما يريبك إلي ما لايريبك.. في الفتاوي غير مريحه وتبعث الإنزعاج

    أعجبني تفصيل لأحد المستثمرين في شرحة آلية الفوركس وكيف أن ذالك مطابق للشريعه وأود إدراجها، لعل ذالك يساعد علي ظهور فتوي واضحة و شاملة :

    (ملاحظة: الكاتب هو السيد شامي المحمودي، وتم إستبدال شركة الوساطة ب ### ، وأعتقد أن آلية عمل شركة الوساطة مشابة للشركات الأخري التي توفر حسابات إسلامية)

    اولا .. ان التعامل في الفوركس او التداول بالعملات يختلف من شركة الى اخرى ... ومن بروكر الى اخر يعني انه من الصعب ان تجد فتوى شامله لجميع طرق التداول ...

    احب في البدايه ان اتكلم عن شرعيه التداول بالطريقه التي اتعامل بها انا ..

    قبل كل شي يجب ان نعلم ماهي الية التداول في الحسابات الاسلاميه التي نتعامل بها ..وهي اليه التداول لدى شركه ###ْوبعض الشركات الاخرى الموثوقه كذلك تتبع نفس الية التداول في الحسابات الاسلاميه

    الية التداول ..


    إن شركة ###هي من صناع سوق تداول العملات الأجنبية . وتلعب ###دور الوسيط (البروكر) في توفير بيئة إلكترونية تتيح لجميع المشترين والبائعين تنفيذ صفقاتهم ومن ثم تسوية هذه الصفقات مع البنوك التي تتعامل معها ###الأسواق البنكية المركزية . وهذه البنوك توفر لـعملاء ###الرافعة المالية (Leverage) والتي تمكن عملاء ###من شراء أو بيع الحد الأدنى من وحدات العملات في عملية التداول. وهذا الحد الأدنى هو 100,000 و 10,000 وحدات وذلك بالنسبة للحساب الافتراضي (العادي) و الحساب المصغر على التوالي .



    بالنسبة للعملاء المسلمين ، فإن مراكزهم تخضع لعملية (RollOver) بمعنى إن المراكز المفتوحة يتم إغلاقها ومن ثم فتحها بشكل لحظي ومباشر عند الساعة 5 مساءا بتوقيت شرق أمريكا ، وذلك بهدف تفادي الفوائد المترتبة على تبييت العقود. وإن هذه العملية (إغلاق وفتح المراكز) تتم بشكل يومي مقابل رسوم إدارية تأخذ مرة واحدة على العقد وهي تساوي 3 $ للعقد بالنسبة للحساب الافتراضي (العادي) و 1 $ للعقد بالنسبة للحساب المصغر ، وتتم هذه العملية طالما ظل المركز مفتوحا.



    جميع عمليات العملاء تتم تسويتها بشكل فوري من خلال ###، وهذا يعني أن كمية العملات المتداولة يتم توفيرها بشكل مباشر إلى الطرف الآخر من العملية.



    بالنسبة لفرق البيع والشراء (Spread) الذي يدفعه العميل فإنه ليس له أي علاقة بالمارجن الذي يتعامل معه العميل ، بمعنى أنه العميل سواءا أكان يعمل بمارجن 1% ، 3% أو 100% فإن السبريد لن يتغير أبدا . والسبريد ببساطة هو الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء .





    إن هذا السبريد يذهب إلى ###فقط وليس إلى أي جهة أخرى. أما البنوك التي تتعامل معها ###فهي لا تشاطر الشركة في هذا السبريد أبدا. البنوك تجني أرباحها عن طريق تسوية الصفقات بأسعار أفضل على المستوى الداخلي في السوق البنكية المركزية . كما أن البنوك تحصل على أرباح عن طريق الفوائد التي تحصل من جراء تبييت غير المسلمين لحساباتهم.



    مركز عمليات التداول ###


    هذه الية التداول ...

    ولو نظرنا الى الشبهات التي جعلت البعض من الاخوه او حتى المشائخ الافاضل يفتون بحرمتها ..

    الاولى : مسالة المارجن او الهامش .. وانه قرض جر نفعا ...

    في الطريقة التي نتعامل بها لا ياخذ البنك اي فوائد او اي عمولات على اقراضك المبلغ او اعطائك خدمة الرافعه الماليه .

    اذا ما هي العموله التي يدفعها المضارب في الحسابات الاسلاميه ؟؟؟

    العموله هي عباره عن مبلغ متفق عليه ومعين يذهب الى البروكر وليس الى البنك ..وهو قيمة اقفال العمليه وفتحها مره اخرى حتى لا يحسب عليك البنك فوائد لدخول يوم جديد .. يعني ان البنك لا يستفيد من هذه العموله ..


    اذا ما هي فائد البنك من تقديم خدمه المارجن او الرافعه الماليه ؟؟؟

    يستفيد البنك كما هو مبين في الاليه من التالي:

    البنوك تجني أرباحها عن طريق تسوية الصفقات بأسعار أفضل على المستوى الداخلي في السوق البنكية المركزية . كما أن البنوك تحصل على أرباح عن طريق الفوائد التي تحصل من جراء تبييت غير المسلمين لحساباتهم.
    اتمنى ان شاء الله ان تكون هذه المسالة واضحه ان شاء الله


    الثانيه : مسالة الفوائد الربويه :

    الفوائد الربويه في الحسابات الاسلاميه ملغيه ولا توجد وقد بينت هذا وكيفية حدوثه في اجابتي وتوضيحي على النقطه السابقه


    الثالثه : مسالة التقابض الفوري .. او التقابض يدا بيد ..

    اتفق العلماء على ان التقابض الالكتروني والحاصل هذه الايام يغني عن مسالة التقابض يدا بيد ... ولو لاحظ الاخوه العاملون في الفوركس بان لو كانت الصفقه رابحه سيجد التغير يتم في نفس الوقت على حسابه ..يعني فوري .. ولو كان خسران تتم نفس العمليه لكن بالسالب ... اي ان التقابض فوري ولا يحدث بعد حين مثل بعض الشركات التي يتم بعد اقفال العمليه .. او يتم استلام المبلغ ودخوله الحساب بعد يوم او يومين ..بل يتم مباشرة ..


    اتمنى ان تكون النقاط اعلاه واضحه ... واتمنى من الاخوه ان لا ياخذوا كلامي محل فتوى ..فلست مؤهلا للفتوى بل احببت ان اوضح الامور للاخوه ... وتكون لهم واضحه حتى لو اخذوا الية التداول ليسالوا فيها المختصين من المشايخ والعلماء ... واحتاج الشيخ الى اي استفسار او معلومه اضافيه ... تكون واضحه لديه النقاط باذن الله ,,
  15. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    في البدايه اود ان اتوجه بالشكر للاخ العزيز عارف البخات على ما قام ويقوم به من مجهود جعله الله في ميزان حسناتهامااما بعد
    اما بعد احمد الله على انني اجد مثل هذا الاهتمام بشرعيه التداولبالعملات واهتمام الاخوة المتداولين على ان يكون مكسبهم حلالا
    مكسبهم حلال وهذا ينطبق على قول الحبيب المصطفى(لازال الخير في امتي الى يوم القيامه)
    لا اريد الاطاله صحيح انني منذ اكثر من سنه وانا متابع لهذه الامور واخيرآ بعد دراسه كامله وجمع ما استطعت جمعه من معلومات
    معلومات واساليب التجارة هذا من الناحيه العمليه وللاسف من الناحيه الشرعيه ثقلت راسي وانا ابحث عن الفتاوي
    وسنه وانا احاول ان اربط بين كل فتوى وفتوى واقولها وفي القلب حسره انني لم استطع ان اجد فتوى جازمه لا بشرعيه التداول
    بشرعيتها ولا بحرمتها فتوكلت على الله وحضت التجربه والحمد لله صحيح انني مبتديء ولكن بتوفيق من الله لم اكن حتى اللحظه من 905
    من 90%الخاسرون حتى اللحظه ولكن قبل ان اباشر بفتح حساب توجهت الى ربي وصليت الاستخاره بعد يأسي من ان اجد فتوى تقطع الشك باليقين
    اجد
    فتوى تقطع الشك باليقين وها انا متابع لما يقوله الاخ عارف مشكور ولكنني ايضآ لم اجد ضالتي سؤالي الهذا الحد
    من الصعب على علمائنا الاجتماع واخذ جميع النقاط ودراستها بشكل كامل واصدار فتوى واحده تنهي الجدل وتريح العباد؟
    وتريح العباد؟ علمائنا الافاضل نناشد ان الامر ضروري وان هناك الكثير الكثير من الاخواه المسلمين امثالي بحاجه لجتهادكم والبت
    للفصل في هذا الموضوع والله الموفق
  16. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    الف شكر لكم احبتى على هذه المشاركات التى اثرت الموضوع
    جزاكم الله خير، وجعل ماكتبتم فى ميزان حسناتكم
    اخوكم/عارف البخات
  17. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عارف البخات

    3- التسويه المتأخره ليوم او يومين




    اعود لاستكمل بنود هذا الموضوع مع البند الثالث وهو (التسويه)

    ودعونا نتعرف على معنى التسويه بدايه
    فقد عرّف الفقهاء التسويه بقولهم: "دخول المبلغ في حساب المشتري، ودخول العوض في حساب البائع، وتمكين كل طرف من التصرف فى مبلغه، وانهاء ذمه طرفى العقد"

    وقد ربط بعض العلماء بين التسويه والتقابض فى مجلس العقد، بحيث يكون هو مفهوم (التسويه) الشرعى
    ولكن بالحقيقه هناك اختلاف بسيط فى المعنى وفى التطبيق ايضا، حيث ان التقابض كما سبق وشرحته هو: "التمكن من التصرف بالشي بعد قبضه، سواء كان القبض حسيا ملموسا او فيما تعارف عليه الناس ويعد قبضا"
    بينما التسويه تعنى: "انهاء المعامله او الصفقه من قبل جميع الاطراف وتسويتها" وذلك لوجود اطراف اخرى غير البائع والمشترى، وهم الوسطاء والبنوك

    واسمحوا لى ببعض التفصيل هنا، كى تتضح الصوره، وهو اجمالا لما ذكره العلماء والباحثون فى هذا الامر [​IMG]
    فالقبض يعنى: "استلام المبلغ وايداعه بحساب العميل وتمكينه من التصرف به"
    والتسويه تعنى: "انهاء المعامله فى جميع اطرافها، وتسليم الصفقه واتمامها"

    وبهذا التعريف يتضح لنا ان التقابض او القبض خاص بالعميل نفسه، وهو المعنى الاول والطرف الرئيسى فى هذا الامر
    بينما (التسويه) خاصه باطراف العمليه الاخرين وهم الوسيط والبنك ومن يدخل فى حكمهم، والحديث طبعا عن متاجره العملات [​IMG]

    وحقيقه هناك نوعان من انواع التسويه الخاصه بالعملات، وهناك ثلاثه انواع واكثر بالنسبه للاسهم وبقيه السلع
    النوع الاول من التسويه الخاصه بالعملات هو مايعرف بـ "T+2 ويعنى التسويه خلال يومين عمل"
    والنوع الثاني هو "T+0 ويعنى التسويه فى نفس اليوم"
    وغالب المعاملات تكون التسويه بها خلال يومين عمل، وقد اجازتها جهات عديده، سواء من العلماء او المجامع واللجان الشرعيه كما سبق وذكرت فى ثنايا هذا الموضوع والحمد لله
    بل ان هناك فى امهات الكتب من اجاز التاخر بالتسويه الى (شهر) وهو قول لجماعه من الاحناف والشافعيه [​IMG]

    واذا عدنا للأصل (والقصد) من اشتراط التسويه، فهو يعود للحديث: "يدا بيد حاضرا بحاضر"، والحديث ضعيف كما سبق وبينت، ولكن اخذ به العلماء كقاعده فقهيه معروفه، ومتفق عليها بين اغلب الفقهاء

    ولكن
    ماهو السبب الرئيسى فى اشتراط التسويه، وماهو المحذور الشرعى من انتهاك ذلك؟
    المعروف ان النقد يتاثر بعوامل عديده جدا، كالاخبار مثلا، وايضا العرض والطلب، وكذلك الحروب، وغيرها من الامور
    وتاخر التسويه قد يحدث معه (اختلاف) او تغيير فى سعر العملات بشكل كبير جدا، مما يعود بالضرر الكبير على بعض اطراف العمليه او الصفقه
    واحد اصول الشريعه التى قامت عليها هو: "حفظ المال"، ومن هنا جاء التشريع بالتسويه، لان بدون ذلك قد يقع الضرر

    اذا، فكيف يتم تجاوز هذا الامر؟ ومالذى يحدث (فعليا) فى اسواق المال؟
    عندما نربط ونقارن بين (التقابض) وماجاء فى حكمه، من التقابض المصرفى كالقيد او الشيك وخلافه، فان هذا يقيد ويكتب فى سجلات (جميع) الاطراف بسعر معين، ويظل هذا السعر قائما حتى تتم التسويه بين جميع الاطراف، والتى عاده تكون خلال يومين عمل، بغض النظر عن اى ارتفاع او انخفاض فى سعر العمله

    وهذا ماجرت عليه الاتفاقيات بين البنوك وبين جميع الاطراف العامله فى مجال الصرف، وذلك لظروف قاهره وخارجه عن اراده هذه الاطراف، مثل تباعد المسافات، واختلاف التوقيت، وعدم تواجد بعض الاطراف الاخرى أو اغلاقها لهذه الاسباب، فقد اغتفر بسبب ذلك هذا التأخير فى التسويه، وهو راى اغلب العلماء والباحثون فى هذا المجال والحمد لله [​IMG]

    اما بالنسبه للمفهوم البنكى او المصرفى لمعنى التسويه
    فهو يعرف بوقت استحقاق الدفع، ويعرف هذا المصطلح فى اسواق المال العالميه بـ Settlement وخصوصا فى اسواق الاسهم، بما فيها اسواقنا المحليه، حيث تقوم البنوك او شركات الوساطه باصدار بيان للمضاربين بوقت استحقاق المبلغ او الدفع بعد اقفال الصفقه بما لايزيد على يومين عمل

    وقد عمدت العديد من البنوك وشركات الوساطه الى فتح حساب (مضاربه) يختلف عن الحساب الجارى او المدين الخاص بالعميل، ويقوم البنك او الوسيط بتقييد مبلغ الاسهم او السلع فى هذا الحساب، ويستطيع العميل المضاربه مجددا بهذا المبلغ، ولكن لايستطيع (سحبه) او التصرف به الا حين ايداعه فى حسابه (الجارى) او المدين، وهى بالحقيقه حركه (تقنيه) لكى يتمكن البنك او الشركه من اتمام (التسويه) بين اطراف العمليه الاخرين، وهو مشابه الى حد بعيد لما يحدث فى سوق العملات [​IMG]

    طبعا هناك شروط تحكم هذا الامر، واتفاقيات خاضعه جميعها لقوانين السوق، لمنع التلاعب بالاسعار، والاستفاده من تحرك السعر بعد اغلاق الصفقه، وهذه القوانين صارمه جدا وعليها رقابه شديده، ومن الصعب جدا تجاوزها، وخصوصا للبنوك والشركات المسجله فى الهيئات الرقابيه والقانونيه والحكوميه

    لذلك فان الجميع يدعو للتاكد من هؤلاء الاطراف، واقصد البنوك وشركات الوساطه، وانهم حاصلين على التراخيص اللازمه لمزاوله النشاط، وان سجلهم خالى من الشكاوى او الملاحظات فى هذا المجال

    امر اخير ارغب فى ايضاحه قبل ختام هذه النقطه
    اغلب شركات الوساطه العامله فى مجال العملات لديها طريقتين بالتسويه

    الطريقه الاولى
    تقوم بالتسويه (داخليا)، بين عقود عملائها المختلفه، لانها (صانع سوق) [​IMG]
    ومثال ذلك: لديها مائه مليون شراء على اليورو، وخمسين مليون بيع على اليورو، فتقوم بالتسويه بين طرفى العمليه، ويتبقى لديها خمسين مليون، ترفعها للبنك لغرض التسويه، مما يسهل ويعجل بموضوع التسويه، وفى كثير من الاحيان يكون حجم المبلغ المتبقى من غير تسويه قليل جدا نسبه لاجمالى المبلغ

    الطريقه الثانيه
    ان يقوم الوسيط بربط العميل مباشره مع البنك، عبر طريقتين ايضا [​IMG]
    احدهما نظام الهديج بين الوسيط والبنك، والاخر النظام المباشر (كورنيكس)

    وجميع هذه الامور مذكوره فى عقد المضاربه او الاتفاقيه الموقعه بين العميل وشركه الوساطه، وكذلك فى الاتفاقيه بين شركه الوساطه والبنك، وهى اللتى عليها رقابه ومتابعه صارمه من الجهات المختصه، وجميعها اجازته الشريعه الاسلاميه السمحه والحمد لله [​IMG]

    والى هنا انتهيت بفضل الله من توضيح وشرح البند الثالث
    وساترك الموضوع لمزيد من النقاش او الاستفسارات قبل اكمال بقيه البنود ان شاء الله
    اخوكم/عارف البخات
  18. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    الى الاخوه الاعزاء
    اكبر مشكله تواجهها شركات الوساطه هى التسويه . فلا يمكن لاى شركه ان تسوى الصفقه لك وبدون حساب الفوايد اليوميه . لان ليس من المعقول ان يقوم البنك الذى نفذلك الصفقه بتسويتها من البايع وبدون ان يحسب فوايد التثبيت (الفرق بين اسعار الفايده بين العملتين) والا اصبح البنك البايع اعطاء البنك الشارى اموال وبدون اى ربح ...
    ولذلك بقوم الوسيط والبنك البايع وكا يوم باقفال الصفقه ومن ثم شراء عقد جديد وهكذا يتهرب من الفايده ((اى لاوجود للتسويه مطاقا وهنا يجب سؤال المشايخ فيها)))
  19. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    شكرك اخوي عارف على الطرح العلمي الذي تفضلت فيه والذي بصراحة ازال من رأسي الغموض الكثير مع اني من البداية كنت اعتقد ان تجارة العملات حلال ولكن طرحك الجميل زادني اعتقادا وثقة , حتى الموضوع الوحيد الذي كنت لقلة معرفتي اعتقد بعدم جوازه وهو المتاجرة مباشرة مع بنك اصبح فيه نظر عندي , وهو بالفعل ان البنك سيحصل على المنفعة منك سواء اعطاك هامشا ام لا وهي السبريد , ولكن المشكلة هي انك لابد ان تتاجر عن طريقه ......... وهذا الذي الى الان لم اجد جوابا شافيا له فالامر فيه شبهه كبيرة من ناحية المتاجرة مع البنك ....... على العموم نحن لانتجراء الفتوى كما قلت اخي عارف ولاندعي العلم ولكننا نناقش موضوعا نحن اعلم فيه منهم من الناحية التطبيقية واكثر تعمقا فيه فنحن نقيس بفتواهم وعلمهم على موضوعنا فالذي يده في النار ليس كمن يده في الماء
  20. ادارة المحتوى

    ادارة المحتوى إدارة المجالس مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏6/12/2008
    المشاركات:
    115
    العمر الفوركسي:
    اقل من عام
    الخبرة البرمجية:
    لايوجد
    ليس شركة الراجحي للاستثمار تتاجر بالعملات وهوبنك اسلامي ام له طريقته الخاصه بالمتاجره بالعملات دون المارجن

مشاركة هذه الصفحة